Menu Bar

السبت، 25 أكتوبر 2014

معلومات خاطئة 1

معلومات خاطئة شائعة حول علاج الأسنان

في هذا المقال سوف أسرد على سبيل المثال لا الحصر مجموعة من المعلومات الشائعة الخاطئة التي يعتقدها الناس و في حقيقة الأمر من وجهة النظر العلمية تكون ضرب من ضروب الطرائف.
ملحوظة: تجنب ذكر هذه الشائعات أمام طبيب أسنانك و إن ذكرتها فمن فضلك لا تجادله لتثبت صحة وجهة نظرك .. فهو من درس هذا العلم ليوصل لك المعلومة جاهزة.
ملحوظة 2: المواقف مذكورة باللهجة العامية المصرية فهي مقتبسة من الواقع.

1 - "يا دكتور .. اخلع السنة المكسورة دي .. علشان تطلع سنة سليمة مكانها" تبديل الأسنان هو جزء من مراحل نمو الإنسان و الأسنان اللبنية عددها عشرون و عند استبدالها جميعا لا تتوقع استبدال أسنان أخرى.
2 - "يا دكتور .. بلاش حشو اخلع .. أصل الحشو مش بيعيش" لا يجب تعميم الاستثناء و خصوصا أن قائل هذه المقولة غالبا لا يكون قد جرب الحشو من قبل ولكن استقى المعلومة من أصدقائه الذين مروا بتجارب محبطة أو بدورهم سمعوها من أناس آخرون.
3 - "الحشو وقع .. السنة كبرت عليه " حجم الأسنان لا يتغير ولكن من الممكن أن تصغر السنة نتيجة التآكل.
4 - "يا دكتور عاوز أخلع و أركب في نفس الجلسة" عموما علاج الأسنان يتطلب وقتا و زيارات عدة .. من النادر أن تستطيع إنهاء علاج الأسنان في جلسة واحدة مع العلم أن إنهاء العلاج في وقت أقصر قد يترتب عليه تكاليف إضافية .. لذلك لا تضغط على الطبيب من أجل إجباره على إنهاء العمل سريعا فانت بهذه الطريقة قد تجعله يرتكب أخطاء.
5 - "عاوز حشو يعيش العمر كله" لا يوجد .. بقاء الحال من المحال .. طالما أن الأسنان الطبيعية التي خلقها الله حدث بها ضرر فما بالك بما هو صنع البشر؟!!! فلكل شئ عمره الافتراضي.
6 - "اخلع السنة للولد/البنت علشان السنة اللي بعده تطلع بسرعة" هذا الكلام خاطئ فجميع الأسنان الدائمة لها ميعاد للظهور و عند وصول السن قرب السطح يسقط السن اللبني تلقائيا و لكن في حالات قليلى يبقى معلقا باللثة فيتطلب ذلك ازالته إذا كان مصدر ازعاج للطفل.
7 - "الدكتور ال**** كسر الضرس و هو بيخلعه" عادي جدا أن الضرس ينكسر وقت الخلع خصوصا لو كان سليم و انكسار الضرس وثت الخلع لا يعتبر خطأ طبيب على الإطلاق إلا بالنسبة للمرات الأولى.
8 - "البنج هيطير يا دكتور بسرعة" البنج مش بيطير و متوسط مدة فعاليته من ساعتين حتى أربع ساعات حسب نوع البنج و مكان حقنه.
9 - "تنظيف الجير يضعف الأسنان" العكس هو الصحيح ترك الجير على الأسنان يتسبب في تآكل اللثة و العظام المحيطة.
10- "عندك فرن تعقيم يا دكتور؟" التعقيم هو قصة طويلة سأشرحها بالتفصيل لاحقا و الفرن هو وسيلة تعقيم بدائية نسبيا نحن نتكلم الآن عن الأوتوكلاف أو التعقيم بالبخار وهناك العديد من النقاط الأخرى الواجب مراعاتها لضمان منع انتقال العدوى.

سأكتفي بهذا القدر على أن نكمل لاحقا فالمعلومات الخاطئة كثيرة و نرجو أن نستطيع تغييرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق