Menu Bar

الخميس، 30 أكتوبر 2014

حول الأسنان اللبنية

... حول الأسنان اللبنية ...

- الأسنان اللبنية تبدأ بالظهور لدى الأطفال حديثي الولادة عند سن ستة أشهر (قد تقل أو تزيد) و تستمر عملية ظهور هذه الأسنان حتى السنة و النصف إلى ثلاثة سنين حسب التغذية و الجينات الوراثية .. ولكن هذه الأسنان لا تعيش إلى الأبد

- عدد الأسنان اللبنية 20 مقسمة 10 في الفك العلوي و 10 في الفك السفلي .. و 5 في كل جانب و هم عبارة عن 8 قواطع 4 أنياب و 8 ضروس.

- يبدأ ظهور أول ضرس دائم تقريبا في سن السادسة من عمر الطفل و يظهر في أخر الفك بعد الضروس اللبنية .. و بعد هذا الضرس نبدأ في انتظار رحلة تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة و و تنتهي هذه العملية تقريبا عند سن الثانية عشر من العمر.

- يبدأ التبديل أولا بالقواطع و غالبا يكون القواطع السفلية أولا .. وهذا في الفترة من 6 سنوات و حتى تسع سنوات يليها مرحلة تبديل الضروس اللبنية خلال سنتين  ثم الأنياب.

- لكل قاعدة شواذ .. من الممكن نجد أن القواطع العلوية بدأت بالتبديل قبل السفلية ... قد يتبدل الناب في نفس وقت تبديل الضروس و ليس بعدها و ها كله في عداد الطبيعي أما الغير طبيعي أن نجد أن جميع الضروس قد تبدلت و لكن هناك ضرس أو اثنان لم يطرأ عليهم أي نوع من التخلخل وهنا نبدأ بالشك أن سمة مشكلة.

- أحيانا بعض الأسنان الدائمة لا تتكون من الأساس و لذا لا نجد أن سابقاتها اللبنية تتخلخل و أكثرها حدوثا هو رقم 4 أحد النواجز (الضواحك) و لكن قد تحدث في أي سن و غالبا يكون مثيله أيضا غير موجود و في هذه الحالة نحافظ على الضرس اللبني قدر الإمكان فلا بديل له.

هناك بعض الأساطير عند الأمهات عن الأسنان اللبنية سنتناولها و نشرح أسباب الاعتقاد بها
1 - "خلع الأسنان اللبنية باستخدام البنج (المخدر) يؤخر ظهور الأسنان الدائمة" بالطبح هي معلومة خاطئة جدا فلا علاقة للمخدر بظهور الأسنان أو تأخرها و لكن تكمن الفكرة في الآتي ... عندما يكون الضرس الدائم على وشك الظهور يكون الضرس اللبني قد تخلخل لدرجة لا يحتاج لمخدر موضعي عند خلعه أما في حالة أن الضرس الدائم مازال بعيدا و عميقا في اللثة فيكون الضرس اللبني بكامل بنيانه لذا تطلب استخدام مخدر في خلعه (إذا هو بطبيعته مازال الوقت مبكرا على ظهوره).. ولكن الناس عكست الآية !!
2 - "خلع الأسنان اللبنية مبكرا لتظهر الأسنان الدائمة سريعا"ذكرنا سابقا مواعيد التبديل و ما يؤثر عليها هو الجينات الوراثية و طبيعة الطعام و ليس خلع الأسنان اللبنية أم لا.
3 - "حشو الضرس اللبني سيمنع الضرس الدائم من الظهور" ليس لها علاقة إلا إذا استخدمت مواد ضارة في حشو العصب بالنسبة للأطفال أما غير لك فالضرس الدائم و هو يتحرك نحو الصعود يذيب كل ما هو في طريقه.
4 - "أي ضرس يتم خلعه قبل سن ال 14 عام يظهر مكانه" لااااااا فأي ضرس يتبدل مرة واحدة في العمر بل و كما ذكرنا أحيانا نادرة بعض الضروس قد لا تتبدل على الإطلاق.
5 - "الطفل لم يبدأ التسنين بعد رغم بلوغه ال 9 أشهر" عادي ولكن من باب الاحتياط نعطيه كالسيوم تحت اشراف الطبيب فقد يكون تأخر نتيجة نقص الكالسيوم.
6 - "نخلع الضرس بدلا من حشوه طالما سيتبدل" لاااا فوجود الضرس اللبني يحجز هذه المساحة للضرس الدائم القادم من بعده و إلا قد تزحف الضروس المجاورة و تقل هذه المسافة و و نكون قد أخلينا بترتيب الأسنان.

س و ج:

س : متى يبدأ الطفل بغسيل الأسنان؟
ج : مع ظهور أول سن في الفم.
س : ما نوع المعجون الأنسب؟
ج : يفضل بدون معجون أو نختار أي معجون أطفال حيث تكون نسبة اللورايد أقل من 1500 جزء في المليون.
س : ما الأطعمة التي تسرع ظهور الأسنان؟
ج : المحتوية على الكالسيوم كالألبان و الأكل المتوازن بصفة عامة.
س : الطفل يشرب 3 أكواب حليب بالشاي كل يوم و مع ذلك تتأخر أسنانه؟
ج : الشاي يقلل أو يمنع امتصاص الكالسيوم.
س : الطفل لا يأكل حلويات و لكن أسنانه أصابها التسوس كيف؟
ج : الأطعمة الضارة تشمل المشروبات الغازية و شرائح البطاطس و الذرة المجروشة كما أن تكرار تناول الأطعمة دون وقت راحة للأسنان حوالي الساعتين يذيد فرص التسويس


دعونا نتأمل في حكمة الله من خلق هذا النظام المعقد؟ ولماذا لا تكون الأسنان الدأمة من البداية إلخ...
- يكون الفك صغيرا في مقتبل العمر و يكبر مع نمو الإنسان لذا وجب أن تتغير الأسنان لتناسب هذا التغير في الحجم.
- نسبة كبيرة من الأطفال يصابون بتسوس الأسنان مبكرا فإن كانت هذه هي الأسنان الدائمة لوجدنا السواد الأعظم من الناس دو أسنان عند سن العاشرة!!!

إذا كان لديكم أسئلة أخرى لا تترددوا في مراسلتي أو ترك تعليق و سأقوم بالرد عليها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق