Menu Bar

الخميس، 30 أكتوبر 2014

اللعاب

اللعاب

اللعاب هو السائل الي يتم إفرازه في الفم عن طريق الغدد اللعابية في الفم و عدده ثلاثة غير الغدد الثانوية ... و له العديد من الفوائد نذكر منها:

1 - ملين و ملطف .. فهو يجعل الفم رطب باستمرار مما يسهل الكلام و حركة الأسنان و المضغ و البلع .. لك أن تتخيل مدى صعوبة البلع في حالة جفاف الفم أو الحلق أو عندما تتكلم غالبا تجد صعوبة في الكلام في حالة جفاف الفم.
2 - الهضم .. تبدأ أولى عمليات الهضم من الفم و لكنها تقتصر فقط على النشويات و السكريات نظرا لاحتواء اللعاب على أحد الإنزيمات الهاضمة للنشويات لا تجد الحلويات تذوب في الفم حتى إا لم تقم بمضغها مما يقلل الحمل على المعدة و لكن ليس الحال بالنسبة للبروتينات و الدهون التي لن تذوب في الفم مهما بقيت إلا بفعل الباكتيريا المحللة للطعام.
3 - الحماية .. يحتوي اللعاب على العديد من خلايا المناعة التي تساعد في مكافحة الباكتيريا الضارة لذا نجد في حالة جفاف الفم تنبعث روائح غير مستحبة نتيجة تكاثر هذه الأنواع من الباكتيريا.
4 - ترميم الأسنان .. يحتوي اللعاب على جزيئات و أيونات الكالسيوم اللازمة لتعويض الأسنان عن الكلسيوم المفقود بعد كل وجبة و لكن وجب تنظيف الأسنان أولا حتى تستطيع هذه الجزيئات الوصول لسطح الأسنان و ترميمه كما يلزم وجود كمية مناسبة الكالسيم في الجسم التي تكفي الجسم و الفائض منها يفرز في اللعاب.
5 - وقاية الأسنان .. خلال الليل أو بعد فترة من عدم استخدام الأسنان قد تجد أن لون الأسنان مال للاصفرار قليلا او قد تجد الاسنان تلتصق قليلة عند إغلاق الفم .. هذه طبقة من البروتينات التي تترسب على سطح الأسنان و تشكل طبقة حماية للأسنان و لكنها تزول بسهولة بمجرد غسيل الأسنان أو البدء في الطعام.
6 - التذوق .. نظرا لأن اللعاب يعمل كمذيب للطعام مما يسمح بانتشار جزيئات الطعام بسهولة على اللسان ما يسمح لنا بالقدرة على التذوق.
7 - مضاد للحموضة .. يحتوي على بعض الجزيئات التي تعادل إلى حد كبير الحموضة الناتجة عن الطعام و التي تتسبب في تسوس الأسنان.

أين توجد الغدد اللعابية؟
  هناك 3 غدد يمينا و ثلاثة يسارا باختصار ثلاثة أزواج.
1 - الغدة النكافية: و هي الأكبر و متواجدة أمام الأن و هي التي تشعر أحيانا بانقباضها عندما تكون جوعان و تبدأ بتذوق طعام لذيذ يعقب ها الانقباض امتلاءء الفم باللعاب استعدادا لبدء تناول الطعام.
2 - أسفل اللسان: وتكون مواجهة للأسنان الأمامية السفلية و قد تلاحظ افراز اللعاب منها و أنت تأكل أو تمضغ اللبان فتجد بضع قطرات تتطاير خارج الفم.
3 - أسفل الفك : و تكون موجودة عند حدود عظام الفك السفلي تماما في المكان الي تسند عليه رأسك على كف يدك.
و هناك بعض الغدد الثانوية الصغير جدا التي تنتشر في الفم و الشفة السفلية و العلوية و لكن إفرازها قليل مقارنة بالغدد الكبيرة.
بعض المشاكل التي قد تحدث للغدد اللعابية على سبيل المثال لا الحصر .. التهاب الغدد و من أشهرها التهاب الغدة النكافية الذي يصيب غالبا الأطفال في المدارس .. تكون حصوة قد تسد قناة اللعاب في إحدى الغدد مما يتسبب في احتباس اللعاب بداخلها.

يتأثر افراز اللعاب بالحالة الصحية و النفسية للإنسان سواء بالسلب أو الإيجاب مثلا في حالة الخوف أو التوتر يقل إفراز اللعاب بدرجة كبيرة و تزداد درجة لزوجته مثلما يحدث لمن يقف على المسرح ليتكلم لأول مرة تجده يعاني من جفاف الفم و الحلق فقط لاصابته بالتوتر ... في حالة الطعام الشهي تجد اللعاب يسيل بشدة استعدادا لتناول الطعام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق