Menu Bar

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

مكونات الأسنان و ما حولها

مكونات الأسنان وما حولها من أنسجة


ملحوظة : الأسماء المذكورة و التالية ليست بالضرورة الأسماء العلمية معربة ولكنها تسمية دارجة لسهولة شرح المعلومة لكل القارئين.

السن ليس كيان مسمط و ميت مثل الحجر ولكنها تتكون من طبقات و أجزاء و بداخلها أنسجة حية تصل السن بباقي الجسم و سنستعرض في ها المقال الخطوط العامة على أن نقوم بشرح كل مكون على حدى في مقالات أخرى.

1 - طبقة المينا (الميناء) :


و هي الطبقة الخارجية للأسنان و التي تبدو و كأنها بيضاء و لكن في حقيقتها هي مثل الزجاج المصنفر و مثل أطباق الأركيوبال فهي ليست شفافة و لكن تنقل الضوء من وراءها ... نسبة الكالسيوم بها تتعدى ال 95% و لذلك في صلبة جدا و تتحمل الاحتكاك و الضغط بشكل كبير و طالما بقيت سليمة بلا شروخ أو كسور فهي منيعة و لا تمرر أي شئ إلى داخل السن.

2 - طبقة العاج :


و هي الطبقة التي تشكل القسم الأكبر من السن و في الأسنان السليمة لا نراها فهي تكون مغطاة بالكامل بطبقة المينا أو بداخل الجذر ... وهه المادة ممكن تشبيهها بالخشب الزان مثلا فهي ليست صلبة أو منيعة تماما مثل المينا و ليست ضعيفة ... بها العديد من المسام و نسبة الكالسيوم بها حوالي 70 - 80 % ... لونها يكون ما بين الأصفر و البيج و الرمادي لذا هي ما تعطي الأسنان لونها المميز من شخص لآخر و وظيفتها الأساسية اعطاء نسبة من المرونة للسن حتى لا تنكسر عند التعرض لضغط شديد كما أنها تنقل الإحساس بدرجة الحرارة للعصب داخل السن.

3 - غطاء الجذر أو الملاط :


و هي طبقة رقيقة نوعا ما مقارنة بالمينا نسبة الكالسيوم بها لا تتعدى ال 50% لذا هي ضعيفة و في الحالات السليمة لا نراها فهي بالكامل مطمورة داخل العظم و اللثة و هي تغطي الجذر بالكامل و الوظيفة الرئيسية لها هي كطبقة وسيطة تربط الجذر بالأربطة و العظم ولا سميت الملاط (الأسمنت) نسبة الحساسية بها عالية و بها الكثير من المسام.

4 - العصب :


و هو اللب الداخلي للسن يحتوي على أنسجة عصبية و أوعية دموية ووظيفته الأساسية جعل السن مرطب من الداخل باستمرار كي لا يفقد المرونة التي تحميه إلى جانب نقل الإحساس بدرجة الحرارة و الألم في حلة حدوث أي إصابة للسن مما يعمل كجهاز إنزار مبكر.

5 - اللثة :


و هي النسيج الي يغطي جميع عظام الفم ولونها أحمر وردي بها الكثير من الأوعية الدموية و الوظيفة الرئيسية للثة حماية عظام الفك فبدونها يتأكل العظم و يحدث به الكثير من الالتهابات لذا المحافظة على اللثة صحيحة و سليمة هو شئ مهم جدا.  

6 - الأربطة :


على عكس ما نعتقد أن جذور الأسنان تلتحم بالعظم مباشرة .. لا بل هناك طبقة وسيطة مكونة من أربطة مثلها مثل جميع المفاصل في الجسم و هذه الأربطة مثل الأستك المطاط ووظيفتها الأساسية اعطاء مساحة من الحركة المحدودة جدا ولكنها كافية لتمتص الصدمات التي تتعرض لها الأسنان و أحيانا تتعرض هذه الأربطة لالتهابات تكون مؤلمة جدا في حالة كانت اللثة غير سليمة.

7 - قناة العصب :


مثلها مثل العصب السابق كره و لكنها الجزء الموجود في جذر السن و تكون هناك على الأقل قناة في كل جذر أو أكثر.

8 - العظم :


و هو مثله مثل جميع عظام الجسم .. و وظيفته أنه الهيكل الرئيسي للفك و يحمل الأسنان بداخله و يكون مغطى باللثة بالكامل ... في حالة كان العظم مكشوف لأي سبب يحدث التهاب بالعظم و يكون مصحوبا بألم شديد جدا.

9 - فتحة العصب :


و هي البوابة التي تصل العصب داخل السن بباقي الجسم و تكون عادة في نهاية الجذر.

10 - العصب الخارج من السن:


و هو الأنسجة الخارجة من السن و ترتبط بالأنسجة الرئيسية للجسم مثلها مثل كابل الكهرباء و ماسورة المياة الخارجة من المنزل لترتبط بالخط الرئيسي الموجود بالشارع.

تلك كانت نبذة بسيطة عن مكونات السن و الأنسجة المحيطها به و للحديث بقية في مقالات أخرى لنتحدث بالتفصيل عن كل مكون و إصاباته و طرق الوقاية منها و أنتظر تعليقتكم و أسئلتكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق