Menu Bar

الخميس، 16 أكتوبر 2014

الأطعمة الضارة بالأسنان

الأطعمة الضارة بالأسنان


كمبدأ عام الأطعمة التي تدمر الأسنان هي الأطعمة التي تحتوي على أحماض أو تنتج أحماض بعد تحللها في الفم و في المقال الآتي سنذكر الأطعمة المختلفة بالتفصيل و تأثيرها على الأسنان من الأكثر ضررا للأقل ضررا.


1 - المشروبات الغازية :
و هي تأتي على رأس القائمة المدمرة للأسنان نظرا لأنها تعمل على تدمير الأسنان بطريقة مباشرة بما تحتويه من أحماض و طريقة غير مباشرة لما تحتوية من سكر تتغى عليه الباكتيريا و تنتج المزيد من الأحماض و نرى المشروبات الغازية تحتوي على نوعين من الأحماض الأول ضعيف نسبيا وهو حمض الكاربونيك الذي يعطي الفقاعات و الفوران للمشروب أما الثاني فهو حمض قوي يساعد في النكهة و أشهرهم استخداما حمض الستريك و حمض الفوسفوريك(قوي جدا و موجود في المشروبات التي تحتوي على الكولا). تأثير هذه الأحماض على الإثنان يكون بمجرد ملامسة المشروب للأسنان فيحدث ذوبان تدريجي للكالسيوم في الطبقة الخارجية للأسنان و هو ما تشعر به بعد أي مشروب غازي في شكل خشونة بالأسنان ...

التعامل مع المشروبات منها يكون بتقليلها قدر الإمكان أو منعها تماما و في حالة شربناها ممنوع غسيل الأسنان مباشرة و إلا ستدمر فرشاة الأسنان الطبقة التي فقدت الكالسيوم إنمة يكون التعامل بشطف الفم بالماء بغزارة و ننتظر نصف ساعة قبل غسيل الأسنان بالفرشاة.

2 - الأطعمة كثيرة السكر: و بالتحديد التي نجدها تلتصق بالأسنان و تذوب بصعوبة مثل المشبك و الحلويات الشرقية بصفة عامة فهي تبقى  في الفم لفترة طويلة نسبيا مما يسمح للباكتيريا بهضم السكر و إنتاج كمية كبيرة من الأحماض تدمر الأسنان بشكل كبير.

التعامل معها: يكون عن طريق غسيل الأسنان مباشرة بعد أكلها بالفرشاة لإزالة أي بقايا عالقة بالأسنان و تجنب تناول هذه الأطعمة قبل النوم.

3 - الموالح: مثل الليمون و البرتقال و اليوسيفي إلخ ... وهي تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الأحماض و يفضل عدم الإكثار منها بشكر مركز خصوصا الليمون ممنوع منعا باتا وضعه في الفم كما هو لامتصاص عصارته المركزة أو أكله كما في حالة الليمون المخلل.

التعامل معها : شطف الفم بغزارة مباشرة و تأخير غسيل الأسنان لمدة 15 - 30 دقيقة.

4 - اللحوم : على عكس ما هو متوقع اللحوم من أكثر الأطعمة المسببة للتسويس بشكل غير مباشر نظرا لأنها كثيرا ما تختزن بين الأسنان و تبقى حتى تتحلل تماما و تتغذى عليها الباكتيريا و تنتج أحماض غير الأحماض الأمينية الناتجة عن تحلل اللحوم.

التعامل معها: بغسيل الأسنان مباشرة ثم استخدام خيط تنظيف الأسنان الطبي لإزالة أي بقايا بين الأسنان.

5 - عادات تدمر الأسنان بدون تسوس : تقشير اللب بأنواعه ، تقشير القصب ، قطع الخيوط ، تقشير أسلاك الكهرباء إلخ... خلقت الأسنان لاستخدامها في الطعام فقط أما باقي هذه العادات تتسبب في تأكل طبقة المينا و اهتراءها سريعا بل و ترك ندوب بها لذا وجب الامتناع تماما عن هذه العادات و استخدام الأدوات المخصصة لكل وظيفة و توفير الأسنان للاستخدام الطبيعي لها لإطالة عمرها فما نفقده لن يعوض.
تآكل الأسنان نتيجة تقشير أسلاك الكهرباء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق